الـموقع الرسمى............. نغــــــامــــــــــشه أون لايــــن

اجتماعى . ثقافى . تعليمى .اخبارى . رياضى . تقنى .ترفيهى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض كتب الأنساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 39
الموقع : شمال سيناء

مُساهمةموضوع: بعض كتب الأنساب   الإثنين أغسطس 15, 2011 8:37 pm

بعض كتب الأنساب


تزخر المكتبة التراثية العربية بالعديد من كتب الأنساب وطبقات الرجال،

ومن ذلك
************************************************** **************
كتاب: "لب اللباب في تحرير الأنساب" تأليف: عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين، الخضيري، المعروف بـ جلال الدين السيوطي، وهذا الكتاب مرتب على حروف المعجم، وهو بمثابة معجم لضبط أسماء الأشخاص، وأسماء البلدان، ويمتاز بدقة الضبط، وحسن العرض. والكتاب مختصرٌ، اختزله السيوطي من نسخة صحيحة، مقابلة على أصل ابن الأثير الجزري. وقد استقصى السيوطي في هذا المختصر كثيرًا مما في الأصل، واستدرك عليه جمعًا جمًا، وغالب ما زاده من معجم البلدان لياقوت الحموي.‏

************************************************** **************

وكتاب "لباب الأنساب" تأليف: أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى، أبو بكر، البيهقي، وجاء الكتابُ أبوابًا، وفصولاً، وفوائدَ، استهله المؤلف بمقدمة: فَرَّقَ فيها بين الأسباط، والقبائل، والبطون، والأفخاذ. ثم عَرَضَ في الفصل الأول: لفضل ذكر مَنْ صنف في علم الأنساب في البلدان، وحمل الفصل الأخير عنوان: ذكر السادات، والأشراف الذين يأخذون الأرزاق. والكتاب من الكتب التي تعرضت لِلَطَاْئِفِ أنسابِ النقباء، ومُدُنِهم، ومسقط رؤوسهم.

************************************************** **************

وكتاب "مرآة الجنان وعبرة اليقظان" تأليف: الإمام العالم العلامة أبو محمد عبدالله بن أسعد اليمني المعروف باليافعي، الذي قال عن كتابه: "فهذا كتاب لخصته واختصرته مما ذكره أهل التواريخ والسير، أولو الحفظ والإتقان في التعريف بوفيات بعض المشهورين المذكورين الأعيان، وغزوات النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم، وشيء من شمائله ومعجزاته، ومناقب أصحابه وأموره وأمور الخلفاء والملوك، وحدوثها في أي الأزمان على وجه التقريب، لمعرفة الْمُهِمِّ مِن ذلك دون الاستيعاب، واستقصاء ذكر الأوصاف والأنساب".

************************************************** *************

وكتاب "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" تأليف: أحمد بن علي القلقشندي، ويشتمل هذا الكتاب على مقدمة، وثلاثة أبواب، وخاتمة، ويستعرض فيه المؤلف فضل علم الأنساب وأهمية دراسته، وطبقات هذا العلم، ثم يعرج بعد ذلك على دراسة نسب القبائل العربية، ويصدر ذلك بذكر نسب قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يختمُ الكتابَ بذكر أحوال العرب الدينية والسياسة والاقتصادية في العصر الجاهلي، وبعد مجيء الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض كتب الأنساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـموقع الرسمى............. نغــــــامــــــــــشه أون لايــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: